قصة نجاح مشروع هوية

قصة نجاح مشروع هوية

عن المشروع

“الإرادة هي ما يدفعك إلى الخطوة الأولى على طريق الكفاح” مقولة عن الإرادة والعزيمة قالها الفيلسوف الألماني “أرتور شوبنهاور”، بات الشاب محمد قديح (28 عامًا) يترجمها عمليًّا، فقد حوّل فكرة مشروع ريادي إلى حقيقة رسمت له مستقبلًا زاهرًا.

تتلخص فكرة مشروع “هوية” في بناء صورة ذهنية للمواطنين عن الهوية البصرية للشركة المُراد إنشاؤها أو الموجودة سابقًا، بتصميم الشعار (Logo) الخاص بها، لتصبح ذات شكل مميز للجميع، حسبما يقول قديح لصحيفة “فلسطين”.

وفي 2011م بدأت تفاصيل الفكرة تتبلور في ذهن الشاب قديح، حينما وطئت قدماه أرض قطاع غزة، قادمًا من الإمارات العربية المتحدة، لدراسة بكالوريوس هندسة الحاسوب في الجامعة الإسلامية.

ويتابع: “حينما وصلت إلى قطاع غزة اصطدمت بمستوى البطالة الكبير في صفوف خريجي الجامعات الفلسطينية بسبب الحصار، وهو ما دفعني إلى البحث عن مشروع مستقبلي قبل الوصول إلى نقطة الصفر، وهي التخرج”.

ولما كان “قديح” يحب الحاسوب والتعامل معه قلب صفحات الإنترنت للبحث عن مجال يحظى برغبة المواطنين وأصحاب الشركات في قطاع غزة، إلى أن اكتشف أهمية تخصص “المونتاج والتصميم” في القطاع.

بدأ العشريني أولى تجاربه في هذا المجال، وتسويقه عبر الإنترنت، إذ حصل حينها على عائد مادي يُقدر بـ40$، وهو ما كان دافعًا قويًّا له إلى المُضي قدمًا نحو تطويره، حسب قوله.

بإصرار وعزيمة مضى قديح في تطوير فكرته التكنولوجية الإبداعية، إلى أن قدّمها لمشروع دعم الشباب الرياديين في قطاع غزة “مبادرون”، أملًا في احتضانه وتوفير الاحتياجات اللازمة لاستكمال مشروعه الريادي.

يبين قديح أن فكرته لاقت قبولًا من “مبادرون”، إذ وفرت له الاحتياجات ومكتبًا صغيرًا للعمل على مدار 11 شهرًا.

ومشروع “مبادرون” من تنفيذ حاضنة الأعمال والتكنولوجيا في الجامعة الإسلامية والجمعية الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات “PICTA”، بتمويل من مؤسسة التعاون من منحة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي برنامج دعم الشباب.

  • مشروع هوية الأن بطاقم يتكون من 28 موظف وموظفة، وعملاء في الكثير من الدول العربية والأجنبية.
  • تعرض مقر الشركة للقصف لمرتين على التوالي، آخرها كان العام الماضي مسبباً أَرار فادحة، لكن الابداع والفريق ما زال مستمراً.
  • رأس مال الشركة تجاوز ال 60 مليون دولار.

صفحة المشروع https://www.facebook.com/HaweyaGroup

تفاصيل المشروع
  • التصنيفات:الشركات المحتضنة
  • المهارات: